عدد مرات تحميل الخاطرة المكتوبة 979 مرة
عدد مرات تحميل الخاطرة الصوتية 759 مرة

مواد الأيام السابقة

السبت الجمعة الخميس الأربعاء      
4 3 2 1 الثلاثاء الاثنين الأحد
11 10 9 8 7 6 5
18 17 16 15 14 13 12
25 24 23 22 21 20 19
    30 29 28 27 26
حاليا يتواجد 85 زوار  على الموقع

السبت 11 رمضان 1431 - 21 أغسطس 2010

لتحميل خاطرة اليوم

 أرباح اليوم:

- التقوي بالطعام على العبادة لا أن يكون عائقا يحول دون التلذذ بها.

- معرفة هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) في الطعام ونيل ثواب الاقتداء به.

- مكافحة السمنة والوصول إلى بدن صحي قوي، وصاحبه خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف.

- النجاة من أمراض القلب والسكر وغيرها من الأمراض الناتجة عن التخمة.

نور قرآني:

قال تعالى: { يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ } (الأعراف31)

فكيف الحال في شهر تحتاج فيه إلى بدن معافى وعقل صافي وقلب خاشع .. ولكننا للأسف إذا ذكر شهر رمضان ذكرت الولائم والموائد، فيستهلك المسلمون من الطعام أضعاف ما يستهلكونه في أي شهر أخر.

الرسول قدوتنا:

- كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفطر علي تمر وماء وكان لا يكثر من الطعام خاصة في رمضان ، فقد أوصانا النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة . حسن

- وفي الحديث قال (صلى الله عليه وسلم) : { ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه }. صحيح.

قال الحافظ ابن رجب عن هذا الحديث: إنه أصل عظيم جامع لأصول الطب كلها، وقد قال ابن ماسويه الطبيب لما قرأ هذا الحديث قال: لو استعمل الناس هذه الكلمات يعني من قوله (صلى الله عليه وسلم): « حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه » إلى آخره لسلموا من الأمراض والأسقام ولتعطلت المارستانات ودكاكين الصيادلة.

- وقال (صلى الله عليه وسلم) ذاما البدانة والبدناء: خير الناس قرني الذي أنا منهم، ثم الذين يلونهم،  ثم الذين يلونهم،  ثم ينشأ أقوام يفشو فيهم السمن.

من درر الأقوال:

- قال سفيان الثوري: بقلة الطعام تملك سهر الليل.

- قال سحنون: لا يصلح العلم لمن يأكل حتى يشبع

- قال عمر بن الخطاب - رضى الله عنه - : إياكم والبطنة، فإنها مكسلة عن الصلاة، مفسدة للجسم، مؤدية إلى السقم، وعليكم بالقصد في قوتكم، فهو أبعد من السرف، وأصح للبدن، وأقوى على العبادة، وإن العبد لن يهلك حتى يؤثر شهوته على دينه.

- قال القاضي عياض: لم تزل العرب والحكماء تتمادح بقلة الغذاء والنوم، وتذم بكثرتهما.

- قال سلمة بن سعيد: إن كان الرجل ليُعيَّر بالبطنة كما يُعيَّر بالذنب يعمله .

- قال مالك بن دينار: ما ينبغي للمؤمن أن يكون بطنه أكبر همه ، وأن تكون شهوته هي الغالبة عليه .

- قال محمد بن واسع: من قل طعمه فهم وأفهم وصفا ورق، وإن كثرة الطعام لتثقل صاحبه عن كثير مما يريد.

- قال أبو حامد الغزالي:

ويقال في كثرة الأكل ست خصال مذمومة؛ أولها: أن يذهب خوف الله من قلبه. الثاني: أن يذهب رحمة الخلق من قلبه لأنه يظن أنهم كلهم شباع. والثالث: أنه يثقل عن الطاعة. والرابع: أنه إذا سمع كلام الحكمة لا يجد له رقة، والخامس: أنه إذا تكلم بالموعظة والحكمة لا يقع في قلوب الناس. والسادس: أن يهيج فيه الأمراض.

من روائع القصص:

جاء إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) سبعة رجال، فأخذ كل واحد من الصحابة رجلا،  وأخذ النبي (صلى الله عليه وسلم) رجلا، فقال له: ما اسمك. قال : أبو غزوان، قال: فحلب له سبع شياة فشرب لبنها كله، فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): هل لك يا أبا غزوان أن تسلم ؟ قال: نعم فأسلم، فمسح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) صدره ، فلما أصبح حلب له شاة واحدة فلم يتم لبنها، فقال : مالك يا أبا غزوان؟ فقال: والذي بعثك بالحق لقد رويت. قال: إنك أمس كان لك سبعة أمعاء، وليس لك اليوم إلا معي واحد.

الطعام في رمضان:

ليكن هذا الشهر المبارك بداية للتقلل من الطعام والاستمرار على ذلك على الدوام، وذلك عن طريق:

الإفطار:

قال رسول اله (صلى الله عليه وسلم): ( من وجد تمرا فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهور ) رواه الترمذي و النسائي و ابن ماجة و صححه الألباني.

حقيقة علمية:

والثابت عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أنه كان يفطر على التمر قبل أن يصلي ، و في إفطاره (صلى الله عليه وسلم) على الرطب أو التمر ما يظهر نور النبوة و ذلك لما أثبته العلم في السنوات الأخيرة عن أهمية الإفطار على التمر و ذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد. و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات فقط من السحور، وبعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب والتي تحتوي على سكريات أحادية مثل الفركتوز، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد والدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ، فيعطى الجسم الطاقة اللازمة له بعد الإفطار، أما الذي يملأ معدته بالطعام فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر ويستفيد منه كطاقة للجسم.

السحور:

قال (صلى الله عليه وسلم) : (تسحروا فإن في السحور بركة) متفق عليه.

وقال (صلى الله عليه وسلم): (عليكم بغداء السحور فإنه هو الغداء المبارك) رواه النسائي و صححه الألباني.

أما بركة الدنيا فتناول طعام السحور يعطي طاقة ووقود للجسم خلال النهار و أعماله الشاقة . ويقول (صلى الله عليه وسلم) فضل تأخير السحور ( بكروا بالإفطار وأخروا السحور ) السلسلة الصحيحة للألباني.

وغابت شمس هذا اليوم:

فصار منا من يتابع الأكلات ويتتبع المطاعم ، فيوم هنا ويوم هناك، حتى أصبح بطنه شغله الشاغل ، ولو سألته عن أي مطعم فتح حديثا لعرفه وأعطاك وصفة مفصلة على ما يحتويه من أصناف وألوان، وما صار الطعام وسيلة بل غاية، ولا جسرا نعبر به الحياة بل صار هو الحياة، واعلم أن كثرة الطعام تؤدي إلى:

* الكسل وعدم قدره الجسم على أداء ما هو مطلوب منه، فتشعر بعدها بقلة الحركه والشعور بالنعاس وعدم التركيز وبالتالي عدم القدره علي الخشوع في الصلاة وعند قراءه القرآن.

* عدم الإحساس بالفقير وما يمر به من مشاق وضيق.

* السمنة والتخمة: في دراسة نشرتها بي بي سي العربية تحت عنوان (كتاب فرنسي يقدم نظام حمية للمسلمين خلال شهر رمضان)، قال ألان ديلابوس، مؤلف كتاب تاريخ التغذية

إن لم يكن الناس حذرين، فيمكن لصيام رمضان أن يسبب لهم شتى أنواع المشاكل المتعلقة بالصحة والوزن لأنك إذا التهمت أطعمة عالية القيمة الغذائية قبيل أن تأوي إلى الفراش، فستنتهي إلى السمنة بالتأكيد، لأنك عندما ترتاح فإن جسدك يخزن الأغذية، وينصح الكاتب بتناول وجبة سحور كبيرة قبيل الصيام، تتضمن اللحوم والنشويات والجبنة، أما الإفطار، فيجب أن يتضمن وجبة خفيفة من السكريات، و طبق خفيف من الأسماك.

دعاء:

اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي وخشوعا يشمل كل بدني....اللهم إني أسألك بدنا علي العباده قادرا وعلى الخشوع واصلا، وأعوذ بك من كثره تضر وقلة لا تكفي... واجعل بدني سفينة لروحي واجعل روحي موصولة بك يا أرحم الراحمين.

لاتكن أنانيا:

- اطبع هذه الورقات من موقعي الشخصي  www.khaledaboshady.com وعلِّقها في مسجدك وفي مساجد غيرك إن استطعت.

- ضع رابط هذه الصفحة على Facebook.

- أهدها إلى إمام المسجد ليستفيد منها في خطبة الجمعة أو خواطر التراويح إن أراد.

كفانا كلاما أرونا العمل

-  احرص على تناول الأغذية الصحية من الخضراوات والسلطة وأقلل من الدهون والمقليات. ملاحظة: حاجة الجسم العادي اليومية من السعرات الحرارية 2000 سعر، وكل ما زاد يتراكم على هيئة دهون مالم تمارس نشاطا رياضيا يحرق الطعام الزائد.

-  احرص علي تناول المأكولات والمشروبات اللازمه لنشاط الجسم في هذا الشهر التي لاتزيد عن حاجتك، فكلما كان البدن للجوع أقرب كان القلب على الخشوع أقرب.

-  ادخر أنت وأسرتك من مصروف الطعام والشراب الزائد في هذا الشهر وتصدق بها علي فقير أو محتاج

-  لا تكثر الكلام عن الطعام والشراب وأصناف المأكولات. قال الأحنف بن قيس: جنِّبوا مجالسنا ذكر الطعام والنساء، فإني أكره أن أرى الرجل وصَّافا لبطنه وفرجه.

-  شارك أنت وأسرتك في مشروع إفطار صائم في هذا الشهر.

-  جدِّد نيتك وانوِ بما تركت من طعام وشراب أن تتقوى على العبادة، وأن يبدلك الله خيرا منها في الجنة، وأن تقوي إرادتك وعزمك، وتهزم ضعفك وعجزك.

ورد المحاسبة التعبدي
  • صلاة الفجر
  • صلاة الجماعة
  • الورد القرآني
  • حفظ الصيام
  • صلاة التراويح
  • الدعاء
الأكل
  • أتناول الغذاء الصحي .. الخضراوات .. الأسماك وأقلل من الدهون والمقليات
  • لا أسرف في تناول الطعام خاصة عند تلبية دعوات الإفطار
  • أجدِّد نيتي عند كل وجبة أن تعينني على الصلاة وطاعة الله
  • أنوي بتقليل طعامي التصدق ببعضه على الفقراء

استرجاع كلمة السر عضوية جديدة

شارك بتجربتك الناجحة

ملحوظة: لو كنت من أعضاء الموقع ، فقم بتسجيل الدخول ثم أضف مشاركتك ، أما لو كنت ضيفا فيمكنك المشاركة مباشرة دون تسجيل بوضع بريدك الالكتورني واسمك ثم المشاركة مباشرة

 

شارك إخوانك بتجاربك الناجحة في رمضان وتذكر دوما أن كلامك قد يفيد آخرين ويكون في ميزان حسناتك


مود الحماية
تحديث

 
#128 salman الاثنين, 05 سبتمبر 2016
جزاكم الله كل الخير ونفع بكم
اقتباس
 
 
#127 salman الاثنين, 05 سبتمبر 2016
29nva
اقتباس
 
 
#126 abdoo الأربعاء, 29 مايو 2013
انامعجب بهذه الصفحة
اقتباس
 
 
#125 رياض أبو الناصر الجمعة, 03 أغسطس 2012
في العام الماضي يوميا بعد الفجر في مسجد عبد الله بن عمر بمعسكر الشاطئ بغزة كنت ألقي محاضرة من كتاب الدكتور خالد أبو شادي رمضان ثورة التغيير وكنا نسير وفق الخطة التي وضعها الدكتور في الكتاب وكان الجميع يتناقلون شعار اليوم كما ورد في الكتاب طوال اليوم في المسجد في العمل في الحي حتى تترسخ الفكرة و كنوع من التذكير.
ننوي في هذا العام مناقشة كتاب الاعتكاف تربية الايام العشرة من 15/20 رمضان.
اقتباس
 
 
#124 moustafa ezzareef السبت, 21 يوليو 2012
there is no
اقتباس
 
 
#123 ممتاز محمد إبراهيم الثلاثاء, 03 يوليو 2012
لما جاء رمضان فتحت أبواب جنة الطاعة مع أبواب جنة الثواب فأقبلت على القرآن وأغلقت أبواب نار المعصية مع أبواب نار العقاب فتركت سماع الغناء فأبدلني الله قلبا حافظا للقرآن ولسانا مرتلا بالأحكام ويا بشرى فكل ميسر لما خلق ومن اختارهم الملك لخدمته يسرهم لدخول جنته وتغمدهم برحمته فهنيئا لمن اصطفاهم وأدناهم وتعسا لمن أبعدهم وأقصاهمأسأل الله أن يثبتنا على كل خير وأن يجيرنا من كل شر
اقتباس
 
 
#122 فداء محمود السبت, 02 يونيو 2012
جزاكم الله خيرا استفدت منها مؤخرا شكرا استاذي الفاضل بعد اذنك سأستفيد منها على شكل مطوية لرمضان القادم .....
اقتباس
 
 
#121 عبد الرحمن ناصر الاثنين, 20 فبراير 2012
كلمات لو سمعناها لأيقنا أنها حلوة ولو فعلناها لأيقنا أنها نغمات وخمر لذة للشاربين من خمر الجنة
اقتباس
 
 
#120 عبد الحميد عثمان الخميس, 01 سبتمبر 2011
كلمات لو سمعناها لأيقنا أنها حلوة ولو فعلناها لأيقنا أنها نغمات وخمر لذة للشاربين من خمر الجنة
وشكرااااااااااا ااااااا
اقتباس
 
 
#119 ايمن خالد الأحد, 28 أغسطس 2011
اللهم تقبل منا صالح الاعمال فى رمضان واجعلنا فيه من المقبولين
اقتباس