عدد مرات تحميل الخاطرة المكتوبة 677 مرة
عدد مرات تحميل الخاطرة الصوتية 1292 مرة

مواد الأيام السابقة

السبت الجمعة الخميس الأربعاء      
4 3 2 1 الثلاثاء الاثنين الأحد
11 10 9 8 7 6 5
18 17 16 15 14 13 12
25 24 23 22 21 20 19
    30 29 28 27 26
حاليا يتواجد 94 زوار  على الموقع

الجمعة 24 رمضان 1431 - 3 سبتمبر 2010

لتحميل خاطرة اليوم

أرباح اليوم:

الدال على الخير كفاعله : ثواب سهل مضمون إذا اقتدى بك غيرك وفعل ما أرشدته إليه ، ويستمر الثواب ما بقي حيا مواظبا على ما دعوته إليه. قال (صلى الله عليه وسلم): « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ».

ثواب بعد الممات : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): « سبع يجري للعبد أجرهن و هو في قبره بعد موته : من علم علما أو أجرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا أو بنى مسجدا أو ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته »..

خير من الدنيا وما فيها : قال (صلى الله عليه وسلم): « لأن يهدي الله بك رجلاً، خير لك من حمر النعم ».

صلاة الله والملائك ة: قال (صلى الله عليه وسلم): « إن الله و ملائكته حتى النملة في جحرها و حتى الحوت في البحر ليصلون على معلم الناس الخير ».

أنفق من كنزك : قال (صلى الله عليه وسلم): « مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدث به كمثل الذي يكنز الكنز ثم لا ينفق منه ».

دعاء النبي لك : قال (صلى الله عليه وسلم): « نضَّر الله امرأ سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها ».

نور قرآني:

قال تعالى : { وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ }.

قال الحسن البصري عند هذه الآية : هو المؤمن أجاب الله في دعوته ودعا الناس إلى ما أجاب الله فيه من دعوته وعمل صالحاً في إجابته ، فهذا حبيب الله هذا ولي الله

الرسول قدوتنا:

يقول الأستاذ الراشد:

والواقع أن الداعي إذا كان صادقاً في دعوتـه منشغلاً بها لا يفكـر إلا فيها ولا يتحرك إلا من أجلها ولا يبخل عليها بشيء من جهده ووقته لم يشغله عنها شاغل أبداً حتى في أحرج الساعات وأضيق الحالات وأدق الظروف ، وهكذا كان رسولنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، فعندما هاجر إلى المدينة و معه أبو بكر الصديق رضي الله عنه لقي في طريقه بريدة بن الحصيب الأسلمي في ركب من قومه فيما بين مكة والمدينة ، فدعاهم إلى الإسلام فأسلموا . وهذ يدل أنه عليه الصلاة والسلام لم يغفل عن الدعوة إلى الله حتى وهـو في طريقه مهاجراً إلى  المدينة و القوم يطلبونه!!

من درر الأقوال :

- قال ابن الجوزي: ألست تبغي القرب منه ؟ فاشتغل ، بدلالة عباده عليه ، فهي حالات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.. أما علمت أنهم آثروا تعليم الخلق، على خلوات التعبد ، لعلمهم أن ذلك آثر عند حبيبهم

- عن علي رضي الله عنه في قوله تعالى: { قوا أنفسكم وأهليكم نارا } (التحريم 6 ). قال: علِّموا أهليكم الخير.

- قال الأستاذ سيد قطب : إن اختيار الله لكم لحمل دعوته تكريم ومن وعطاء، فإذا لم تحاولوا أن تكونوا أهلاً لهذا الفضل ، وإذا لم تنهضوا بتكاليف هذه المكانة، وإذا لم تدركوا قيمة ما أعطيتم فيهون عليكم كل ما عداه ، فإن الله يسترد ما وهب ، ويختار لهذه المنة ممن يقدر فضل الله.

- قال الغزالي رحمه الله : اعلم أن كل قاعد في بيته أينما كان فليس خاليا في هذا الزمان عن مُنْكر ، من حيث التَّقاعد عن إرشاد الناس وتعليمهم وحمْلهم على المعروف ، فأكثر الناس جاهلون بالشرع في شروط الصلاة في البلاد ، فكيف في القرى والبوادي ومنهم الأعرابُ والأكْراد والتُّرْكُمانِية ، وسائرُ أصناف الخلْق ، وواجبٌ أن يكون في كل مسجدٍ ومَحَلَّةٍ من البلد فقيهٌ يعلّم الناس دينَهم وكذا في كل قرية ، وواجب على كل فقيه - فرغ من فرض عينه لفرض الكفاية - أن يخرج إلى ما يجاور بلده من أهل السواد ومن العرب والأكراد وغيرهم ، ويعلِّمَهم دينهم وفرائض شرعهم .

- قال مالك بن دينار: لو استطعت ألا أنامَ لَمْ أَنَمْ مَخافةَ أن يَنزِلَ العذابُ وأنا نائم ، ولو وجدت أعوانا لفرَّقْتُهم ينادون في سائر الدنيا : يا أيها الناس: النار النار.

- وقيل لابن مسعود: من ميت الأحياء؟! فقال : الذى لا يعرف معروفاً ، ولا ينكر منكرا.

من روائع القصص:

يضرب - صلى الله عليه وسلم – مثلاً بليغاً فيقول :

مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم ، فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا. صحيح

ويبين الرسول(صلى الله عليه وسلم) أن الأمر لا يخلو حينئذ من إحدى نتيجتين : إما أن يقوم أهل العلو والصلاح بواجبهم في منع هذه الكارثة فينجو الجميع ، وإما أن يتركوهم وشأنهم بدعوى أن هذا نصيبهم يفعلون فيه ما يشاءون وحينئذ تكون النتيجة الحتمية هي هلاك الجميع.

قال الحافظ ابن حجر: (( وهكذا إقامة الحدود يحصل بها النجاة لمن أقامها وأقيمت عليه ،وإلا هلك العاصي بالمعصية والساكت بالرضا بها )) ، و مصداق ذلك قوله تعالى : { واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة } [ الأنفال :25] ، وقوله (صلى الله عليه وسلم) : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب ).

الدعوة في رمضان:

كم من القلوب تفتحت في رمضان ..

كم من الغائبين عنه رجعوا إليه في رمضان

 كم من القلوب القاسية لانت في رمضان

فهل لك أن ترمي في الغنيمة بسهم وتأخذ من الكنز وتشارك في الأرباح!!

وغابت شمس الدعوة:

غابت الأسود فعوت الذئاب ، وتوارى الحق فتبجَّح الباطل ، وخجل أهل المعروف من نشر معروفهم فغزاهم المنكر في عقر دارهم وأصاب فلذات أكبادهم.

دعاء:

- اللهم افتح بنا آذانا صما وقلوبا غلفا وأعينا عميا

- اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

- اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.

- اللهم أرشد بنا الناس إلى طريقك واجعلنا عونا لهم على مرضاتك

لاتكن أنانيا:

- اجعل من أهدافك في رمضان أن تنتشل غافلا أو عاصيا فتعيده لحظيرة الإيمان.

- اطبع هذه الورقات من موقعي الشخصي  www.khaledaboshady.com وعلِّقها في مسجدك وفي مساجد غيرك إن استطعت.

ضع رابط هذه الصفحة على Facebook.

- أهدها إلى إمام المسجد ليستفيد منها في خطبة الجمعة أو خواطر التراويح إن أراد.

كفانا كلاما وهذا العمل :

- سأبلِّغ في رمضان كل ما سمعته لأسقط الواجب الذي أمرني به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : بلغوا عني ولو آية، فلو حضرت خطبة جمعة وتأثرت بها ، فسأكتب ملخصها ، وأجلس مع أولادي ، مع زوجتي، مع زملائي في العمل ، مع شريكي في التجارة ، وأنقلها له ، أو آخذت شريطا وأعطيه لمن أثق أنه سينتفع به.

- سأحقق الشروط اللازمة في الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر:

الأول : كونه منكراً، وهذا يشترط فيه علمي بالحلال والحرام ، وما لم أكن عالماً فإنه لا يجوز لي أن آمر أو أنهى ، لقوله تعالى { وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً } (الاسراء:36).

الثانى : أن يكون المنكر موجوداً فى الحال، فلا تجوز الإساءة للمسلم بالظن ، فمثلا  لو أن رجلا دخل المسجد وجلس ، فإن الذي تقتضيه الحكمة أن أسأله : لماذا جلس ولم يصل؟ ولا أنهاه أو أزجره لعله صلى دون أن أراه أو له عذر.

ولو رأيت شخصاً يأكل في نهار رمضان أو يشرب في نهار رمضان فلا أزجره حتى أسأله : هل له عذر أم لا، فقد يكون مسافراً ، وقد يكون مريضاً يحتاج معه إلى شرب الماء بكثرة.

وإذا رأيت رجلاً في سيارة ومعه امرأة فهناك احتمال أن تكون المرأة من محارمه ، أو أنها زوجته ، فلا تنكر عليه حتى تعلم أنه فعل منكراً.

الثالث : أن يكون المنكر ظاهراً دون تجسس عليه ، إذ نهانا الله عن تتبع زلات المسلمين ، والتجسس معصية أشد.

الرابع : أن يكون المنكر معلوماً بغير اجتهاد ، فلا إنكار على من عمل عملاً باجتهاد يعتقد أنه من الصواب ، ولا تنكر الآراء المختلف فيها.

الخامس : أن يكون الأمر بالمعروف بالمعروف، والنهي عن المنكر في لين.

- لن أنسى نفسي في ما أمرت الناس به. قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : مثل الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه مثل الفتيلة تضيء على الناس وتحرق نفسها.

ورد المحاسبة التعبدي
  • صلاة الفجر
  • صلاة الجماعة
  • الورد القرآني
  • حفظ الصيام
  • صلاة التراويح
  • الدعاء
الدعوة إلى الله
  • أبلٍّغ كل يوم ما تعلمته (بلِّغوا عني ولو آية).
  • أضع من أهدافي هذا العام استنقاذ عبد من النار بهدايته إلى طريق الله
  • أحمل همَّ الدين فأشغل فكري كيف أوصل الهداية إلى قلب ضال
  • أقرأ ثم أحفظ ثم أعمل ثم أدعو غيري

استرجاع كلمة السر عضوية جديدة

شارك بتجربتك الناجحة

ملحوظة: لو كنت من أعضاء الموقع ، فقم بتسجيل الدخول ثم أضف مشاركتك ، أما لو كنت ضيفا فيمكنك المشاركة مباشرة دون تسجيل بوضع بريدك الالكتورني واسمك ثم المشاركة مباشرة

 

شارك إخوانك بتجاربك الناجحة في رمضان وتذكر دوما أن كلامك قد يفيد آخرين ويكون في ميزان حسناتك


مود الحماية
تحديث

 
#128 salman الاثنين, 05 سبتمبر 2016
جزاكم الله كل الخير ونفع بكم
اقتباس
 
 
#127 salman الاثنين, 05 سبتمبر 2016
29nva
اقتباس
 
 
#126 abdoo الأربعاء, 29 مايو 2013
انامعجب بهذه الصفحة
اقتباس
 
 
#125 رياض أبو الناصر الجمعة, 03 أغسطس 2012
في العام الماضي يوميا بعد الفجر في مسجد عبد الله بن عمر بمعسكر الشاطئ بغزة كنت ألقي محاضرة من كتاب الدكتور خالد أبو شادي رمضان ثورة التغيير وكنا نسير وفق الخطة التي وضعها الدكتور في الكتاب وكان الجميع يتناقلون شعار اليوم كما ورد في الكتاب طوال اليوم في المسجد في العمل في الحي حتى تترسخ الفكرة و كنوع من التذكير.
ننوي في هذا العام مناقشة كتاب الاعتكاف تربية الايام العشرة من 15/20 رمضان.
اقتباس
 
 
#124 moustafa ezzareef السبت, 21 يوليو 2012
there is no
اقتباس
 
 
#123 ممتاز محمد إبراهيم الثلاثاء, 03 يوليو 2012
لما جاء رمضان فتحت أبواب جنة الطاعة مع أبواب جنة الثواب فأقبلت على القرآن وأغلقت أبواب نار المعصية مع أبواب نار العقاب فتركت سماع الغناء فأبدلني الله قلبا حافظا للقرآن ولسانا مرتلا بالأحكام ويا بشرى فكل ميسر لما خلق ومن اختارهم الملك لخدمته يسرهم لدخول جنته وتغمدهم برحمته فهنيئا لمن اصطفاهم وأدناهم وتعسا لمن أبعدهم وأقصاهمأسأل الله أن يثبتنا على كل خير وأن يجيرنا من كل شر
اقتباس
 
 
#122 فداء محمود السبت, 02 يونيو 2012
جزاكم الله خيرا استفدت منها مؤخرا شكرا استاذي الفاضل بعد اذنك سأستفيد منها على شكل مطوية لرمضان القادم .....
اقتباس
 
 
#121 عبد الرحمن ناصر الاثنين, 20 فبراير 2012
كلمات لو سمعناها لأيقنا أنها حلوة ولو فعلناها لأيقنا أنها نغمات وخمر لذة للشاربين من خمر الجنة
اقتباس
 
 
#120 عبد الحميد عثمان الخميس, 01 سبتمبر 2011
كلمات لو سمعناها لأيقنا أنها حلوة ولو فعلناها لأيقنا أنها نغمات وخمر لذة للشاربين من خمر الجنة
وشكرااااااااااا ااااااا
اقتباس
 
 
#119 ايمن خالد الأحد, 28 أغسطس 2011
اللهم تقبل منا صالح الاعمال فى رمضان واجعلنا فيه من المقبولين
اقتباس